منتديات الجيل الواعد
أنت الآن في رحاب التربية و التعليم
أهلا و سهلا

منتديات الجيل الواعد

 
مكتبة الصورالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالرئيسيةالمجموعاتالتسجيلدخول
كل مساهمة تعبر عن رأي صاحبها ، و لا تعبربالضرورة عن رأي مدير المنتدى ، لذا نتبرأ من كل إساءة و كل عمل غير تربوي
نتمنى التوفيق للجميع في اختبارات الفصل الأول
نتقدم بجزيل الشكر للمفتش الأستاذ بلمامون على ما يقوم به من أجل الأسرة التربوية
من أجل تفعيل المنتدى نرجو من جميع الأعضاء مشاركتنا بمواضيع تربوية .. مع الردود و لو بكلمة شكر ..
إدارة المنتدى تعتذر عن كل إشهار غير لائق يظهر على صفحته والتي لا تليق بمقام التربية و التعليم
تتقدم الأسرة التربوية لولاية تندوف بخالص تعازيها إلى أسرة فقيد التربية المغفور له الحاج : تياح علي

شاطر | 
 

 منظومتنا التربوية من المأساة إلى الملهاة؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلمامون



عدد المساهمات : 56
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
الموقع : http://zoubir.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: منظومتنا التربوية من المأساة إلى الملهاة؟؟   الجمعة سبتمبر 09, 2011 9:18 am

من خلال الاطلاع الأولي على :
إصلاحات / تعديلات / أو تخفيفات مناهج التعليم الابتدائي و مواقيته
يمكن تسجيل عدة ملاحظات ليست كلها بل منها:
1. ما ضرورة حذف التربية الخلقية (15 د يوميا) ؛
2. كثير من المحتويات الهامة لا سيما في اللغة العربية و الرياضيات و بقية الأنشطة تم حذفها ، و نحن نعلم المستويات المعرفية التي آل إليها أبناؤنا ؟ ؛
3. إذا كانت المقاربة بالكفاءت قائمة أساسا على الإدماج و المشاريع ، فلماذا تم تقليص عدد حصصها ، فمن حصة أسبوعية إلى حصة شهرية ؟؛
4. تناوب حصص التربية الفنية (موسيقية و تشكيلية ، مرة لكل نشاط في الشهر ) في حين أن الأنشطة اللاصفية تعطى للتلاميذ يوميا ؛
5. فترات الخروج ليست على الساعة 14 و 30 د أبدا ، بل بعد الساعة 16؟؟؛
كل شيء ازدادت مدته : الحجم الساعي اليومي / مواقيت الخروج / المكوث في المدرسة بالنسبة للتلميذ كما بالنسبة للمعلم.
6. هل إدراج الأنشطة اللاصفية هي حل الحلول في التربية و التعليم؟؟؛
7. هل يكفي يوم إعلامي لتكوين المدير و المعلم ؟
9. من سيكون المعلم في : المسرح و الشطرنج ، و كل الأنشطة الفنية و الإبداعية ( مفتشه ، أم مديره ، ام نفسه التي تنازعه بين عديد الأنشطة)؟؟؛
10. من سيرتاح في هذه التعديلات ، إذا كان الهدف هو التخفيف من معاناة المتعلمين ن طبعا لا التلميذ و لا المعلم..؛
11. مع كل هذه التخفيفات فلماذ يطبع الكتاب بنفس مكوناته و قد تمت تخفيفا ت ثلاث : 2011/2009/2008 ؟؛
12. لماذا لم تطبع كتب موافقة على الأقل لتعديلات 2008 ؟؟
13. ما الهذف من تأجيل تعلمات بسيطة ، كالجمع في الرياضيات ، و الإنتاجات القصيرة في التعبير و المشاريع ؟؟؛
14. كم عدد المدارس بل البلديات و الدوائر التي تتوفر على الفضاءات و المنشآت الثقافية ؟؟؛
15. هل سيحترم السادة رؤساء المجالس الشعبية البلدية تعليمات السادة الولاة بعد تلقيهم تعليمة من السيد وزير التربية الوطنية من أجل توفير كل ما يناسب تفعيل الأنشطة اللاصفية ؟؟
16. هل يعقل أن تظل ملامح تخرج التلميذ ثابتة كما وردت في مناهج 2003 في حين تغيرت سيرورات بلوغها؟؟؛
أو قل : هل يمكن بلوغ نفس نقطة الوصول ، و تحقيق نفس النتائج بمحتويات مغايرة ؟؟
17. أين هي الأدراج الموعود بتزويد المدارس بها ، حتى لا تنحني الأعمدة الفقرية لا للمعرفة ، بل للأوراق التي تحملها ( المعرفة أو بالأحرى المحتويات )؟؟
18. مدونة تجهيز أقسام التربية التحضيرية لم نشاهد لها أثرا في مدارسنا بعد ، على الرغم من انطلاقتها بالمناهج الجديدة قبل 4 سنوات ؟؟
19. مدير المدرسة أقل ترتيبا و أجرة من معلميه و أساتذته ؟؟
20. مفتشون في رتب مختلفة و تصنيفات متعددة ؟؟
21.. الملاحظات لا تزال قيد الرصد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zoubir.ahlamontada.net
djamel37



عدد المساهمات : 56
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 26/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: منظومتنا التربوية من المأساة إلى الملهاة؟؟   الخميس سبتمبر 29, 2011 1:22 pm

... نعم هي ملاحظات حيرت الأساتذة و المعلمين و أصبح الجميع في دوامة التجديد المتجدد كل سنة فلا غرابا بقينا و لا مشية حمام مشينا .. و الواقع بعد ثلاثة أسابيع يؤكد أن دار لقمان زاد حالها .. فلم يشعر أحدنا بالتخفيف بل بالتكليف الذي فاق طاقة المربي و التلميذ .. و أظن أن السبب الرئيس تجاهل إشراك المعلم صاحب الميدان في كل مقترح جديد .. و في نظري كان على من سطر التوقيت وبرنامج النشاطات الصفية - مع كل إحتراماتي و تقديراتي و أكيد أنهم أهل للتربية - أن يطبقوا ما سطروه ميدانيا بأنفسهم قصد فحص صلاحية مقترحاتهم كتجربة لمدة شهرين على الأكثر و بعد ذلك يحددوا الخلل و يعالجوه إن و جد .. هكذا تعلمنا أن كل عالم مخترع له نظريات عليه بالتجريب قبل التنفيد .. و الله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
منظومتنا التربوية من المأساة إلى الملهاة؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجيل الواعد :: الحوار و النقاش التربوي :: الحوار و النقاش التربوي-
انتقل الى: